خارطة شبه جزيرة العرب

وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( إِنَّ الرَّجُلَ لَتُرْفَعُ دَرَجَتُهُ فِي الْجَنَّةِ فَيَقُولُ: أَنَّى هَذَا؟ فَيُقَالُ: بِاسْتِغْفَارِ وَلَدِكَ لَكَ) رواه ابن ماجه (3660) وحسّنه الألباني في "سلسلة الأحاديث الصحيحة" (4 / 129). وأفضل دعاء هو دعاء الله تعالى بأن يرحمه ويغفر له، كما دل الحديث السابق، وكما قال الله تعالى: ( وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا) الإسراء (24). قال ابن كثير رحمه الله تعالى: " ( وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا) أي: في كبرهما وعند وفاتهما " انتهى. "تفسير ابن كثير" (5 / 64). ومن الأعمال النافعة الصدقة عنه، وقد سبق بيان هذا في جواب السؤال رقم ( 42384)، ويدخل في هذا التبرع بترجمات معاني القرآن الكريم؛ لأن فيه نفعًا عظيمًا للمسلمين وغيرهم. والله أعلم.

ابن باز

  • فضل الدفن في البقيع
  • فضل الدفن في البقيع | المرسال
  • مذهب الاباضية ابن عثيمين
  • تحميل جيلبريك iOS 8.4 وطريقة تثبيته | سيديا تويكسمدونة سيديا تويكس » أدوات سيديا جديدة يومياً!
  • مصادر الكهرباء وجهود الدولة في توفيرها للناس
  • زواج مسيار القصيم الرس
  • تسجيل الدخول في بوابة موهبة
  • فضل الدفن في البقيع ابن باز

| المرسال

فتوى : هل هناك فضل لمن عاش في المدينة ودفن في البقيع ؟ - YouTube

فضل الدفن في البقيع ابن باز

فضيلة دفن المعتمر في البقيع ؟ . - الإسلام سؤال وجواب

الحمد لله. أولا: لا نعلم حديثا عن النبي صلى الله عليه وسلم يدل على فضيلة الدفن في البقيع. قال الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله تعالى: " حديث عائشة رضي الله عنها ، في خروج النبي صلى الله عليه وسلم ليلا ، يدعو ويستغفر لأهل بقيع الغرقد. وهذا الدعاء من النبي صلى الله عليه وسلم: كان لمن مات في حياته صلى الله عليه وسلم ، ودفن في البقيع، ولا نعلم للبقيع فضيلة تخصّه بفضل الدفن فيه، وعلى المدعي ذكر الدليل " انتهى، من "خصائص جزيرة العرب" (ص 57). وإنما ورد الحث على تحري الموت بالمدينة النبوية ، بمعنى أن يعيش فيها ، ويصبر على لأواء عيشه فيها حتى يموت بها ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم يشفع لمن يموت بها ، إذا صبر على ما يلاقيه من شدة. عَنْ أَيُّوبَ، عَنْ نَافِعٍ، عَنْ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( مَنْ اسْتَطَاعَ أَنْ يَمُوتَ بِالمَدِينَةِ: فَلْيَمُتْ بِهَا، فَإِنِّي أَشْفَعُ لِمَنْ يَمُوتُ بِهَا) رواه الترمذي (3917)، وقال "هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ أَيُّوبَ السَّخْتِيَانِيِّ". قال الطيبي رحمه الله تعالى: " قوله: ( فَلْيَمُتْ بِهَا) أمر له بالموت بها، وليس ذلك من استطاعته، بل هو إلي الله تعالى، لكنه أمر بلزومها، والإقامة بها، بحيث لا يفارقها، فيكون ذلك سببا لأن يموت فيها؛ فأطلق المسبب وأراد السبب " انتهى. "

قنوات-ksa-sports